نقاط دوران بدون رموز تاريخية للمنطقة وأخرى لا علاقة لرمزيتها… بتيارت

- في 06/مارس/2020 420

تمتاز مدينة تيارت أو تيهرت كما كانت تسمى تاريخيا أو لبوءة السرسو بعديد من نقاط الدوران التي أنشئت خلال السنوات الأخيرة من القرن الحالي، منها ما سهل من حركة المرور ومنها زادت من الخناق المروري لتعقيدها مثل ما يقع يوميا عند نقطة دوران حي المنظر الجميل.

لكن اللافت للنظر هو لماذا لم تزين السلطات المحلية هذه النقاط بأعمال فنية راقية تكون رمزا لتاريخ المنطقة، كنقطة دوران حي أول نوفمبر المعروف بـ “النافيام” بوسط المدينة أين نصبت “حيتان” فوق نقطة الدوران وكأننا عند مدخل مدينة ساحلية او مرفئ بحري.. أو نقطة دوران مدخل مدينة تيارت الشمالية الذي وضعت فيه مصالح البلدية مدفعا فليته كان يرمز إلى مدافع المير عبد القادر التي كان ينتجها بمصانع تاقدمت التي أقام بها، بينما بقيت نقطة دوران اخرى بدون رمز مثل نقطة مدخل الجهة الشرقية عند مركز الفروسية .

وعند طرحنا السؤال على ساكنة المدينة في هذا الموضوع أكد معظمهم أنه من المفروض أن تنجز البلدية تنجز أعملا فنية تليق بعاصمة أول دولة إسلامية بالمغرب الاسلامي دولة الرستميين والأمير عبد القادر الجزائري… عند مداخل المدينة لتبين تاريخ المنطقة ابتداء من مؤسس الدولة الرستمية عبد الحمان بن رستم وصولا للشهيد علي معاشي مرورا بعديد من المفكرين أمثال العلامة ابن خلدون.

 وفي مداخلة أحد المواطنين، أكد لنا هذا الأخير، أنه يوجد فنان نحات على الحجر قد قام بنحت حصان أصيل بالإسمنت المسلح يصعب عليك التصديق أنه من حجر حتى تتقدم اكثر منه وقال هذا الفنان منذ سنوات بالتقدم للعديد من المسؤولين للاستفادة من الحصان ووضعه في نقطة دوران بدلا من الحوت والثعلب والدلو.. بدلا من الحصان رمز ولاية تيارت،  لكنه لم يجد الأذان الصاغية لتحقيق حلمه أحسن من يبقى هذا الحصان الحجري حبيس فناء منزله .

يذكر فقط، ان الفنان عبد الإله بن يمينة صاحب الحصان “الحجري” هو من تطوع برسم وتلوين حائط “المدرسة “برسوماته الرائعة وهو على استعداد تام لتقديم المزيد من إبداعاته لفائدة تزيين المدينة التارخية تيهرت،، بلسعدات جلول

التصنيفات: أخبار تيارت
إشهار
There is no content in this section
جريدة الحياة اليوم PDF
There is no content in this section
إحصائيات Covid 19
آخر الأخبار
المجتمع
جمعيات  ولاية جيجل : جمعية الرؤية للتنمية ورعا...
إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية مدعمة بموا...
البليدة:  في مبادرة تضامنية… جمعية النور ...
خنشلة: قافلة إنسانية خيرية لفائدة سكان مناطق ال...
المسيلة: الشخشوخة والزفيطي ماركة حضنية 100%
خنشلة: خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته للول...
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجدي...
شائع
أخبار هامة
باتنة: محطة “أذرار الهارة” تستأنف نشاطها مجددا
صبوحي عطار” يؤكد : يمكن للحكومة إنشاء بنك مشروعات لمنظمات المجتمع المدني
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجديد يكرس أسس الدولة المدنية و يرسي مبادئ دولة الحق و القانون
الإعلانات

Pin It on Pinterest