مشاركة قوية وفعّالة لجامعة ابن خلدون في الطبعة الـ 27 للارشاد الفلاحي بقصر الرياضة  

- في 02/أكتوبر/2020 280

 

مشاركة قوية وفعّالة لجامعة تيارت في الطبعة الـ 27 للارشاد الفلاحي بقصر الرياضة  

نظمت مديرية المصالح الفلاحية بالشراكة مع عدة قطاعات أخرى بقصر الرياضة ” بلعربي عبد الله “، فعاليات الطبعة الـ 27 لليوم الوطني للإرشاد الفلاحي، أين استعرض ثلة من أساتذة وطلبة اجامعة ابن خلدون بعض المشاريع المطورة على مستوى مخابر البحوث الجامعية التي تهدف اساسا الى تحسين وتطوير القطاع الزراعي خصوصا وأن الطبعة جاءت تحت شعار ” عصرنة القطاع الفلاحي وتنويع الإنتاج .. دعم لأمننا الغذائي ومواجهة الازمات “.

شملت مشاركة الجامعة عرضا أشرف على إعداده الاستاذ “علاوي الطيب” رئيس مخبر الهندسة الطاقوية وهندسة الاعلام الآلي، يتضمن نموذجا مصغرا عن بيوت بلاستيكية ذكية تعتمد أساسا على تقنية انترنيت الاشياء internet of things I.O.T أين يستطيع المعني التحكم في عمل هاته البيوت من أي مكان بالعالم من خلال خلق الجو أو الظروف الملائمة لنمو النباتات من حرارة وضوء وتهوية ومياه.

يُذكر أن المشروع يندرج ضمن أبحاث الزراعة الدقيقة، والذي تتشاركه جامعة تيارت مع عدة جامعات من بعض دول الاتحاد الأوربي على غرار ألمانيا استونيا تشيك وسلوفاكيا وبلغاريا في إطار ما يُعرف باتفاقية cupagis.

وقد تمحورت المشاركة الثانية حول شرح مجموع الأعمال المخبرية الرامية إلى كيفية الرفع من جودة الحبوب بالجزائر والعمل على تحقيق اكتفاء غذائي، التي يراها عضو مخبر البحث في الزراعة والتكنولوجيا الحيوية والتغذية في المناطق الشبه جافة الاستاذ “عدة احمد” انها لن تتأتى دون خلق بنوك للبذور على المستوى الوطني.

استحسن السيد والي الولاية السيد “درامشي محمد الأمين” أفكار المشاريع في حد ذاتها، وذلك عقب تلقيه جُل الشروحات من طرف السيد مدير الجامعة أ.د ” ميموني عبد النبي” وكذا الاساتذة المشاركين حول النماذج المعروضة، داعيا في ذات الحين إلى ضرورة مرافقة هكذا افكار من أجل تجسيدها على أرض الواقع.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة ابن خلدون و من خلال نظرتها الاستشرافية تسعى إلى إنشاء مدرسة وطنية عليا للزراعة الذكية التي ستسمح بتكوين إطارات تحسن استخدام التكنولوجيات الجديدة في الزراعة. ت . ز

لقطات



التصنيفات: أخبار تيارت
إشهار
There is no content in this section
جريدة الحياة اليوم PDF
There is no content in this section
إحصائيات Covid 19
آخر الأخبار
المجتمع
جمعيات  ولاية جيجل : جمعية الرؤية للتنمية ورعا...
إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية مدعمة بموا...
البليدة:  في مبادرة تضامنية… جمعية النور ...
خنشلة: قافلة إنسانية خيرية لفائدة سكان مناطق ال...
المسيلة: الشخشوخة والزفيطي ماركة حضنية 100%
خنشلة: خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته للول...
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجدي...
شائع
أخبار هامة
باتنة: محطة “أذرار الهارة” تستأنف نشاطها مجددا
صبوحي عطار” يؤكد : يمكن للحكومة إنشاء بنك مشروعات لمنظمات المجتمع المدني
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجديد يكرس أسس الدولة المدنية و يرسي مبادئ دولة الحق و القانون
الإعلانات

Pin It on Pinterest