مديرية التجارة تفرض غرامات تبلغ 80 % من قيمة السلعة في حالة رفع الاسعار

- في 18/مارس/2020 245

 أكد مدير التجارة لولاية الجزائر عبد الله بن حالة أنه تم تسخير اليوم الأربعاء قرابة 140 عون رقابة على مستوى أسواق ;محلات العاصمة لضمان احترام الأسعار مبرزا انه في حالة عدم احترامها سيتم فرض عقوبات صارمة على التجار المحالفين.

وحسب السيد بن حالة فإن هذه العقوبات تتمثل في المتابعات القضائية علاوة على فرض غرامات مالية لا تقل عن 80 % من قيمة السلعة مع غلق المحل التجاري.

قال بخصوص التهاب الأسعار ان المواطن قد ساهم بقدر كبير في ارتفاعها وذلك عن طريق اقتناء كميات كبيرة من السلع هذه الآونة بسبب الهوس من تفشي وباء “كورونا” مما تسبب في الإنقاص من كمية المواد المخزنة حيث استغل المضاربون الفرصة لرفع الأسعار.

وفي خطاب للأمة أمس الثلاثاء، دعا رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون المواطنين الى “عدم المسارعة إلى تخزين المواد الغذائية” والى “عدم تصديق الأخبار المضلِّلَة والشائعات المغرضة”.

وكشف الرئيس في هذا السياق أنه أمر “بملاحقة المضاربين والتّحري والكشف عن مروّجي الشائعات الباطلة وتقديمهم للعدالة”.

وبالتقرب من سوق الجملة للخضر والفواكه بالكاليتوس اليوم الأربعاء تبين فعلا ان سعر البطاطا بالجملة بلغ 110 دج اضافة الى ارتفاع أسعار بقية الخضر والفواكه وذلك بسبب قلة الكمية التي جلبها المنتجون اليوم، حسب شروحات التجار.

وعلى سبيل المثال تم اليوم تموين هذه السوق بحمولة من البطاطا على شاحنة واحدة فقط تحمل 12 طن وهي كمية جد قليلة مقارنة بالشحنات المعتادة في هذه السوق، حسب نفس المصدر.

ارتفاع كبير في أسعار الخضر والمواد الغذائية واسعة الاستهلاك

عرفت أسعار مختلف المواد الغذائية واسعة الاستهلاك الأربعاء بمختلف أسواق العاصمة ارتفاعا كبيرا بسبب نقص تموين أسواق الجملة وتهافت المستهلكين على هذه المواد بسبب الخوف من تداعيات تفشي فيروس كورونا مما شجع المضاربة.

وارتفع سعر البطاطا، التي تعد من أساسيات الأطعمة الجزائرية، بكل من أسواق المقرية وحسين داي وباش جراح ومحمد بلوزداد والكاليتوس ليتراوح ما بين 90 و110 دج مقابل 35-40 دج قبل أيام قليلة فيما ارتفع سعر البصل في بعض الأسواق من 50دج إلى 100 دج.

كما ارتفعت بصفة عامة اسعار كل الخضر والفواكه حيث بلغ متوسط سعر البرتقال 150 دج والفول 120 دج والجزر 100 دج والجلبانة 170 دج.

اما عن أسعار اللحوم البيضاء والحمراء فقد ارتفعت هي الأخرى في الاسواق العاصمية حيث ارتفع سعر الدجاج من 210 دج قبل أسبوع إلى 300 دج.

وطال ارتفاع الأسعار مختلف المواد الغذائية الواسعة الاستهلاك وخاصة البقوليات على غرار العدس.

ويرجع تجار التجزئة ارتفاع الاسعار إلى ارتفاعها المفاجئ بأسواق الجملة.

وفي اتصال بمصالح وزارة الفلاحة، أكدت هذه الأخيرة وجود “انتاج وفير من الخضر والفواكه هذا الموسم مما لا يبرر التهاب الأسعار”.

0
التصنيفات: الاقتصاد
إشهار
There is no content in this section
جريدة الحياة اليوم PDF
There is no content in this section
إحصائيات Covid 19
آخر الأخبار
المجتمع
جمعيات  ولاية جيجل : جمعية الرؤية للتنمية ورعا...
إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية مدعمة بموا...
البليدة:  في مبادرة تضامنية… جمعية النور ...
خنشلة: قافلة إنسانية خيرية لفائدة سكان مناطق ال...
المسيلة: الشخشوخة والزفيطي ماركة حضنية 100%
خنشلة: خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته للول...
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجدي...
شائع
أخبار هامة
سطيف: شل نشاط عصابة تحترف ترويج المخدرات والاعتداء على المواطنين
جولات جوارية ببرج بوعريريج: شركة سونالغاز تدعو سكان مزيطة برأس الوادي لاستكمال إجراءات ربط منازلهم بعدادات الغاز
تبسة: الأمن الحضري الخامس بتبسة يطيح بشبكة لترويج الأقراص المهلوسة وسط طلبة الجامعة من بينهم فتاتين
الإعلانات

Pin It on Pinterest