سطيف: كريم يونس: وساطة الجمهورية على المستويين المحلي و المركزي قد  استقبلت ما يفوق  8.052 مواطن

- في 28/ديسمبر/2020 492
 كريم يونس ” وساطة الجمهورية على المستويين المحلي و المركزي قد  استقبلت ما يفوق  8.052 مواطن”
أكد وزير الدولة، وسيط الجمهورية، كريم يونس بسطيف، أن هيئة وسيط الجمهورية مستقلة وضعت لدى رئيس الجمهورية بهدف مرافقة وتسهيل كل اجراء يسمح بضمان كافة الحقوق للمواطنين.و أوضح السيد يونس خلال ندوة وطنية حول وسيط الجمهورية أن هذه الهيئة تتلقى شكاوي المواطنين المتعلقة بالاختلالات التي تعرفها الهيئات المركزية للدولة والجماعات المحلية وكذا المرافق العمومية، لمعالجتها في اطار الأحكام التشريعية والتنظيمية المعمول بها، مضيفا  بأن وساطة الجمهورية على المستويين المحلي و المركزي قد  استقبلت منذ نشأتها ما يفوق  8.052 مواطن .
وأضاف أن وسيط الجمهورية يدعم بمندوبين محليين لأداء مهامه على أكمل وجه، مشيرا الى أن مندوب وسيط الجمهورية المحلي ليس وال ولا قاض مسؤول عن تحقيق العدالة، ولا محام المحترف قانونيا، وليس بموظف بسيط، بل هو مسهل و مصلح بين الأطراف أحيانا وقد يكون موجها أحيانا. وأكد السيد يونس أن هيئة وسيط الجمهورية مستقلة عن المواطن وعن السلطات التشريعية، التنفيذية و القضائية، و أنها تستمد شرعيتها من خارطة الطريق التي رسمها رئيس الجمهوري، مبرزا أن دور وسيط الجمهورية يكمن أساسا في مساعدة المواطنين على تسوية كل نزاع بينهم و بين الادارة في اطار حماية حقوقهم وحرياتهم. وبهذه المناسبة، دعا السيد يونس مندوب وسيط الجمهورية الى أن يكون حياديا يتحلى بواجب التحفظ وحارصا على الامتثال بالأخلاق الفاضلة، محترفا وعلى دراية بالشأن العام، وذا هبة وسمعة طيبة لكسب الثقة، وأن يكون له القدرة على الاستماع والتحمل.وأكد نفس المسؤول على ضرورة أن يكون الاتصال بهيئة وسيط الجمهورية سهلا ومرنا، وأن تقوم هذه الاخيرة بتسيير شؤونها على مبادئ الديمقراطية ولا تحل محل مؤسسات الدولة، معتبرا خلال حديثه الوساطة صيغة حضرية لترقية حقوق المواطن انتهجتها الكثير من الدول في العالم.
و أضاف السيد يونس أنه يتبين من تحليل العرائض الواردة بأن “أكثر من 29 بالمائة تخص وزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية”، مبرزا أن ولاية الجزائر تتصدر القائمة 912 (عريضة واستقبال)، تليها ولاية وهران 106 عريضة، فولاية سطيف ب78 عريضة وسكيكدة ،  74 بالشلف و  68 عريضة بولاية بجاية، حيث تم خلالها استقبال 8052 مواطن ، من بينهم2824 تم استقبالهم من طرف وسيط الجمهورية شخصيا.
 و أوضح الوزير خلال جلسة عمل عقدها بقاعة المحاضرات مولود قاسم نايت بلقاسم بجامعة فرحات عباس بالباز (سطيف1) على هامش يوم دراسي حول ” دور وسيط الجمهورية في ظل الجزائر الجديدة” ضمت المنتخبين المحليين و رؤساء الدوائر و المجلس التنفيذي بأن ” عدد العرائض التي استقبلتها و عالجتها. و ذكر يونس بأن هيئته بصدد إعداد تقرير سنوي يضم جميع التفاصيل في جميع المجالات سيتم تقديمه لرئيس الجمهورية كما سيوزع على الحكومة و الولاة للاطلاع عليها.
 و اعتبر وزير الدولة, وسيط الجمهورية بأن دور الوسيط محوري واساسي في محاربة الرشوة و البيروقراطية في الإدارة الجزائرية مشيرا الى ان مهام وسطاء الجمهورية هو محاربة الرشوة و البيروقراطية في الادارة الجزائرية شريطة توفر جميع القرائن و الأدلة . و أكد بالمناسبة بأن  بانه يجب الاعتراف بأن الادارة الجزائرية تعاني من عديد النقائص ما يسيء لبناء جزائر جديدة عصرية و متطورة و مزدهرة و تكريس دولة الحق و القانون . و اضاف في نفس السياق بأنه يتعين على الجميع تحمل المسؤولية و القضاء على جميع الآفات التي تعرقل بناء الجزائر الجديدة و بالتالي مواصلة مسار الدولة الجزائرية التاريخي نحو الأفضل.
و كان وزير الدولة, وسيط الجمهورية قد اشرف في مستهل زيارته الى سطيف بتدشين مقر المندوبية المحلية لوسيط الجمهورية بوسط المدينة أين اطلع على حصيلة عمل هذه الأخيرة و اشرف على توزيع  80 ألف كمامة منها  30 ألف كمامة خاصة بالأطفال و ذلك لفائدة المدارس الابتدائية على مستوى مناطق الظل .كما شملت العملية كذلك توزيع 5 ألاف سجادة و  300 لتر من الهلام الكحولي المعقم و 300  طقم طبي كامل يضم نظارات طبية و مآزر و كمامات و أغطية رأس و غيرها  لكل من مديريتي الصحة و السكان و النشاط الاجتماعي .و بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بحي الجنان ،  حضر كريم  يونس كذلك فعاليات توزيع رمزي لحوالي 20 كرسي متحرك  و مجموعة من الوسائل الطبية السمعية لفائدة فئة المعاقين على مستوى الولاية بمبادرة من جمعية أمل و عمل للمعاقين حركيا . كما كانت الزيارة مناسبة لتكريم رئيسة جمعية أمل و عمل للمعاقين حركيا السيدة حيزية رزيق التي ثمن الجهود التي تبذلها في سبيل مساعدة هذه الفئة الهشة من المجتمع.
ص/م
0

لقطات



التصنيفات: الوطني
إشهار
There is no content in this section
جريدة الحياة اليوم PDF
There is no content in this section
إحصائيات Covid 19
آخر الأخبار
المجتمع
جمعيات  ولاية جيجل : جمعية الرؤية للتنمية ورعا...
إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية مدعمة بموا...
البليدة:  في مبادرة تضامنية… جمعية النور ...
خنشلة: قافلة إنسانية خيرية لفائدة سكان مناطق ال...
المسيلة: الشخشوخة والزفيطي ماركة حضنية 100%
خنشلة: خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته للول...
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجدي...
شائع
أخبار هامة
تيارت: الوالي يخصص 80 مليار لترميم الملاعب وإنشاء أخرى في “الدواوير”.. ويأمر بتقديم حوصلة عن وضعية المسابح بالولاية
سيدي بلعباس: محمد باي يترأس منتدى تعزيز الوحدة بسيدي بلعباس…
المسيلة: دخول اجتماعي ساخن منتظر بقطاع التربية بولاية المسيلة وعودة الاحتجاجات مؤكدة
الإعلانات

Pin It on Pinterest