سطيف: جمعية عين تافتيكا الثقافية و مؤسسة ومضة للإعلام الثقافي تحضّران لإحياء ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر بالعلمة

- في 04/ديسمبر/2020 639

جمعية عين تافتيكا الثقافية و مؤسسة ومضة للإعلام الثقافي تحضّران لإحياء ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر بالعلمة

جمعية عين تافتيكا الثقافية العلمة و مؤسسة ومضة للإعلام الثقافي تمجدان ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر التاريخية، وبالمناسبة تنظم جمعية عين تافيتكا الثقافية العلمة، بالتنسيق مع المسرح الجهوي بالعلمة ونادي ومضة للإبداع الثقافي حفلا تستعيد فيه ذكرى مساهمة الطلبة في المظاهرات المذكورة.

ستقام بالمناسبة عدة نشاطات منها: رحلة في الحقبة الاستعمارية الأليمة التي عاشها الجزائريون بملحمة ثورية تحمل عنوان ” نقطة الصفر” من تأليف الكاتبة أميرة درقين، إخراج ومعالجة لأحمد قوادري ودراماتورج حمزة ثابت. تتناول هذه الملحمة مشاهد لمظاهرات الجزائريين يوم 11 ديسمبر التي طالبوا فيها عدم الخضوع لسياسة الجنرال شارل ديغول و بوجوب رحيل لاستعمار الفرنسي عن الجزائر.. في عروض مسرحية تطبعها المشهد الثّوري أنا ذاك.

يشارك في الفعّاليات كلّ من فرقة موسيقية تستحضر أغاني وطنية لإمتاع جمهور مسرح العلمة وتعيد ربطه بماضيه المجيد، مشاركة الحضور بعرض صور عن تاريخ الجزائر إبان الفترة الاستعمارية، عرض مسرحيات ونصوص شعرية …مخلّدة للـ 11 ديسمبر 1960.

و للإشارة سيتم عرض فديو خاص للتعريف بنادي ومضة للإبداع الثقافي… يتخللها حفل تكري تكرّم فيه أول إمرة جزائرية تحمل العلم الجزائري بمدينة العلمة… وقد أشار الناطق الرسمي لنادي ومضة للإبداع الثقافي لبيض جلال الدين إلى مساهمة كلّ من جمعية كازا الثقافية وجمعية ميراج الثقافية من أجل إنجاح هذه العروض المييزة، و إن مظاهرات 11 ديسمبر  1960 هي من أهم محطات تاريخ الجزائر التي تعد حدثا تاريخيا بارزا في مسيرة الثورة التحريرية المجيدة… فكيف لا يخلّد هذا الحدث التاريخي بلوحة فنية بمسرح العلمة وترسيخها في أهذان الأجيال المتعاقبة كي لا تنسى أبدا معاناة شعبنا الأبيّ وكي لا تثق أبدا بكلّ ما هو مدبر من الخارج !

التصنيفات: الثقافة
إشهار
There is no content in this section
جريدة الحياة اليوم PDF
There is no content in this section
إحصائيات Covid 19
آخر الأخبار
المجتمع
جمعيات  ولاية جيجل : جمعية الرؤية للتنمية ورعا...
إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية مدعمة بموا...
البليدة:  في مبادرة تضامنية… جمعية النور ...
خنشلة: قافلة إنسانية خيرية لفائدة سكان مناطق ال...
المسيلة: الشخشوخة والزفيطي ماركة حضنية 100%
خنشلة: خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته للول...
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجدي...
شائع
أخبار هامة
باتنة: محطة “أذرار الهارة” تستأنف نشاطها مجددا
صبوحي عطار” يؤكد : يمكن للحكومة إنشاء بنك مشروعات لمنظمات المجتمع المدني
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجديد يكرس أسس الدولة المدنية و يرسي مبادئ دولة الحق و القانون
الإعلانات

Pin It on Pinterest