سطيف:تم بناءه أيام الاستعمار و تحول الى بنايات فوضوية  مشيدة فوق شبكة الغاز…

- في 20/أكتوبر/2020 127
تم بناءه أيام الاستعمار و تحول الى بنايات فوضوية  مشيدة فوق شبكة الغاز… ومصابين في حادث مرور
أكثر من 200 عائلة تعيش في محتشد و في اوضاع مزرية مهدة بالانفجار ببلدية بازر سكرة بسطيف
تعيش اكثر من 200 عائلة ببلدية بازر سكرة في سطيف في محتشد يعود تاريخ بنائه الى ايام الاستعمار لترحيل سكان أولاد تبان لعزلهم عن الثورة، ليتحول بعد ذلك و خلال العقدين الماضيين الى بنايات هشة  بسب التوسيعات الفوضوية و البناء على الارصفة و سد الطرقات و المنافذ،  و فوق مختلف الشبكات من ماء و عاز  و صرف صحي و منهم من قام بتشييد منزلا تحت اسلاك الكهرباء و الاحاطة  على أعمدة الكهرباء و احتلالها.
 يحدث هذا امام مرأى المسؤولين دون التحرك لمنع هذه الفوضى التي تنامت بشكل واسع و اصبحت شبه قنبلة  قابلة للانفجار في أي وقت، و رغم اصدار بعض قرارات هدم ، الا أنه لم يتم تنفيذها مما شجع على تنامي هذه البنايات الفوضوبة، و تحولت حياة السكان الى هاجس السكان الى هاجس عكر صفو حياتهم بسبب الاوضاع المزرية التي يعشيونها لتسرب مياه السقف الى هذه السكنات و خطر اسلاك الكهرباء و مادة الامنونيت لوحود سنة عائلات تسكن مساكن تحتوي على هذه المادة الخطيرة منذ 40 سنة مما يجعلها مسرطنة، كما تتحول شوارع هذا الحي الى برك من المياه و سلاسل متراكمة من الأوحال  و الاكثر من ذلك انسداد قنوات الصرف الصحي و تسرب المياه القذرة مشكلة سيولا في بعض الشوارع كما يشتكي السكان ضيق هذه السكنات التي لا تتسع الى عائلة تضم 5 افراد، و منهم من يستغل غرفة تستعمل لجميع الاغراض، كما تحول هذا الحي الى مركز  عبور للاستفادة من السكن الاجتماعي و هذا بعد ترحيل 14 عائلة استفادت من سكنات اجتماعية دون هدم منازلها اين قام اصحابها ببيعها بمبالغ متفاوتة. كما تحول المحتشد الى تجارة لبعض الاطراف بسبب بيع غرفة  واحدة بمبلغ 56 مليون سنتيم.
و حسب السكان فان عدد العائلات كان خلال  الثمانينات 76 عائلة تستعمل سكنات المحتشد بطريقة منظمة و تدفع حقوق الايجار المقدر بـ 50 دج، لكن خلال التسعينات تنامت البنايات الفوضوية و أصبح المحتشد بتسع ل200 عائلة الى يومنا هذا على حد تأكيد السكان.
 بدوره رئيس المجلس الشعبي البلدي اكد بانه قام بطرح القضية خلال زيارة وزير الداخلية و تم اعداد قائمة بـ 279 ساكن بالحي.
ص/م
مصابين في حادث مرور ببازر سكرة في سطيف
تدخلت، أمس، فرق النجدة التابعة لوحدة الحماية المدنية بالعلمة من أجل حادث مرور وقع بالطريق الوطني رقم 05 بلدية بازر سكرة شرق سطيف، إثر اصطدام بين شاحنة نقل الوقود  بسيارة سياحية و أخرى تجارية.
الحادث خلف 04 مصابين ين تم إسعافهم و نقلهم من طرف الفرق المتدخلة إلى مستشفى صروب الخثير بالعلمة، بدورها مصالح الدرك الوطني فتحت تحقيقا في الحادث.
ص/م
0
التصنيفات: المحلي
إشهار
There is no content in this section
جريدة الحياة اليوم PDF
There is no content in this section
إحصائيات Covid 19
آخر الأخبار
المجتمع
جمعيات  ولاية جيجل : جمعية الرؤية للتنمية ورعا...
إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية مدعمة بموا...
البليدة:  في مبادرة تضامنية… جمعية النور ...
خنشلة: قافلة إنسانية خيرية لفائدة سكان مناطق ال...
المسيلة: الشخشوخة والزفيطي ماركة حضنية 100%
خنشلة: خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته للول...
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجدي...
شائع
أخبار هامة
خنشلة : عشرات المواطنين يحتجون ويطالبون بالإفراج عن قائمة السكنات الإجتماعية “كوسيدار 02 “
شباب حي بوهني يشارك في حملة تطهير مدينة تيارت
بالتنسيق مع الحماية المدنية… أكاديمية المجتمع المدني تساعد المتقاعدين بالسوقر ولاية تيارت
الإعلانات

Pin It on Pinterest