خنشلة:  بن زيان يؤكد على ضرورة تثمين مخرجات التكوين والبحث بالجامعة بما يستجيب مع متطلبات سوق التشغيل

- في 20/يناير/2021 401

خلال زيارة عمل وتفقد لقطاعه… 

 بن زيان يؤكد على ضرورة تثمين مخرجات التكوين والبحث بالجامعة بما يستجيب مع متطلبات سوق التشغيل

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان ، يوم أمس الثلاثاء ،  أثناء زيارة عمل وتفقد لقطاعه بولاية خنشلة ،  على ضرورة تثمين مخرجات التكوين والبحث العلمي بالجامعة الجزائرية بما يستجيب مع متطلبات سوق التشغيل.
وأوضح الوزير خلال الكلمة التي ألقاها أمام أعضاء الأسرة الجامعية بقاعة المحاضرات بالقطب الجامعي الجديد المرحوم “عبد الحق رفيق برارحي” ،  بأن الجامعة مطالبة بتوسيع التخصصات المتاحة للطلبة من خلال فتح عروض تكوين تستجيب لإحتياجات التنمية المحلية والوطنية ولاحتياجات سوق العمل .
وأضاف السيد بن زيان ، بأن أكبر التحديات التي يرفعها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي حاليا هي وضع خارطة تكوين على مستوى المؤسسات الجامعية مكيفة حسب زمن الرقمنة ومهنه تكون ذات جدوى وفعالية تسمح باستحداث مناصب شغل تكون قادرة على استيعاب الأعداد الهائلة من خريجي الجامعات سنويا .
وألح الوزير خلال الكلمة التي ألقاها عند تدشينه لمكتبة مركزية ووضعه حجر الأساس لإنجاز 5 مخابر للبحث العلمي بجامعة عباس لغرور ببلدية الحامة،  على ضرورة الإستغلال الأمثل لمختلف مرافق مؤسسات التعليم العالي عبر مختلف ولايات الوطن وخصوصا المكتبة الجامعية ،  التي أكد على ضرورة تحويلها لفضاء مرقمن يستجيب للمقاييس العالمية والمعايير المكتباتية العصرية ، من خلال تحويلها لفضاء للتنشيط العلمي والثقافي والفني وإقامة المنتديات والتظاهرات الكبرى .
وأسدى الوزير خلال معاينته لورشة إنجاز 4 آلاف مقعد بيداغوجي بالقطب الجامعي الجديد المرحوم “عبد الحق رفيق برارحي” ،  تعليمات بضرورة تسريع وتيرة الإنجاز حتى يتم وضعهم تحت تصرف الطلبة و الأساتذة الجامعين والطواقم الإدارية والبيداغوجية ليتسنى لهم تقديم واجباتهم في ظروف تسمح لهم بالإرتقاء بالجامعة الجزائرية نحو الأفضل .
وكشف السيد بن زيان عند تدشينه للقطب الجامعي الجديد 4 آلاف مقعد بيداغوجي بطريق عين البيضاء بعاصمة الولاية ، بأن دائرته الوزارية قامت بفتح ورشات ومحاور كبرى في مجال الرقمنة والإنفتاح على المحيط الدولي من خلال الإعتماد على نمط التعليم عن بعد والذي فرضه الوضع الصحي الإستثنائي الذي عرفته البلاد بسبب فيروس كورونا ،  والذي سيكرس -حسبه-  لأول مرة بموجب نص قانوني كأحد الأنماط التعليمية في المسارات التكوينية للطالب .
وفي هذا الصدد كشف الوزير بأن جامعة التكوين المتواصل الرائدة في التعليم عن بعد والتعليم الإفتراضي بالتعاون والتنسيق مع مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني ، قامت بتسجيل  800 درس وتحميلهم عبر منصات رقمية لفائدة طلبة السنوات الأولى في جميع الميادين والتخصصات على إعتبار أن هذه الفئة تمثل 24 بالمائة من طلبة الجامعة الجزائرية .
وأقر وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال كلمة ألقاها خلال زيارة المعاينة التي قادته إلى المدرسة الوطنية العليا للغابات ، بــوجود نقائص ومشاكل موضوعية لا يزال يعيشها القطاع يتم الإطلاع عليها من خلال برنامج زيارات عمل لمختلف المؤسسات التابعة للقطاع عبر كافة تراب الوطن و سيتم التنسيق مع الشركاء من أعضاء الأسرة الجامعية لحلها في أقرب الآجال .
وكان الوزير قد قام بتدشين المقر الجديد لمديرية الخدمات الجامعية بالمدينة الجديدة الشهيد مصطفى بن بولعيد ببلدية خنشلة ليزور بعدها ورشات إنجاز 3 إقامات جامعية بمنطقة المنشار بطاقة إجمالية تقدر بـ 4 آلاف سرير حيث أبدى رضاه عن جودة الأشغال المنجزة لحد الآن .
زكرياء عايب
التصنيفات: الإدارة المحلية
إشهار
There is no content in this section
جريدة الحياة اليوم PDF
There is no content in this section
إحصائيات Covid 19
آخر الأخبار
المجتمع
جمعيات  ولاية جيجل : جمعية الرؤية للتنمية ورعا...
إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية مدعمة بموا...
البليدة:  في مبادرة تضامنية… جمعية النور ...
خنشلة: قافلة إنسانية خيرية لفائدة سكان مناطق ال...
المسيلة: الشخشوخة والزفيطي ماركة حضنية 100%
خنشلة: خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته للول...
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجدي...
شائع
أخبار هامة
الشباب يستقبل البطلة ” خليف إيمان”… والوالي يكرمها ويتكفل بكل أبطال تيارت
ليتكن تورثن حفيداتكن معنى “حب الجزائر وفدائها” عيد سعيد للأم الجزائرية “الأمية” التي ربت جيل نوفمبر وضحت.. وعيدت بطرد الفرنسيس
المسيلة: بعد 17ساعة من اختطافها… الطفلة “خولة” تعود إلى بيت عائلتها في سيدي عيسى
الإعلانات

Pin It on Pinterest