حنان لاشين: طبيبة بيطرية وكاتبة متزوجة ولديها ثلاثة أبناء. تعيش حياتها العادية كما تعيشها كل امرأة عربية. تحب القراءة وتعشق الكتابة وصدر لها عشرة كتب

- في 27/فبراير/2020 695

هل لك أن تحذثينا في بضعة سطورمن تكون حنان لاشين؟

حنان لاشين: طبيبة بيطرية وكاتبة عمري 48 عاما متزوجة ولدي بفضل الله ثلاثة أبناء. إنسانة عادية تعيش حياتها كما تعيشها كل أنثى عربية. أحب القراءة وأعشق الكتابة وصدر لي عشرة كتب والحمد لله.

متى ولدت لديك فكرة الولوج الى الكتابة الروائية وعلى أي أساس اخترت ذلك الطريق؟


حنان لاشين: لا أعرف تحديدًا متى كانت نقطة البداية لكنّها لم تكن على الورق بل كانت في عقلي فقد كنت قلمًا محبوسًا لفترة طويلة، وذلك لأسباب دينية ولظنّي أن من الكذب أن أكتب قصّة أو رواية، فكنت أكتفي بتخيل القصة وتفاصيلها وأنهيها مع نفسي، وأخاف أن أكتب حتى لا يكون هذا كذبًا، وفي مرّة كتبت أقصوصة صغيرة بمنتديات عمرو خالد لاقت نجاحًا وإعجابًا وتشجيعًا فبدأت أكتب، ثُم بحثت عن الفتاوى على موقع (إسلام ويب) ووجدت فتاوى تفسر ما الحلال وما الحرام في الكتابة ومن هنا بدأت أخرج ما بجعبتي من أسرار.
(مسلسل أنس في بلاد العجائب ) مثلّا تخيلته وكنت في أوّل زواجي، وبعد أن أنجبت ولدي عمر وولدي علاء، في تلك الفترة كان خيالي خصبا جدًا فأخبرت زوجي أنني أفكّر كثيرًا في أحداث كاملة وأنني قلقة على نفسي من كثرة التفكير، وأخبرته عن قصّة أنس فنصحني أن أكتبها فكتبتها. في ذاك الوقت راسلتني إدارة موقع عمرو خالد وأخبروني أنّهم اختاروني لأكتب مقالات قبل شهر رمضان لأنّهم يجهّزون المنتدى لذلك، فأرسلت القصة وكنت قد قسمتها على ثلاثين حلقة، فنالت إعجابهم جميعًا، وتمّ استئذاني لتأجيلها عامًا كاملًا حتى يتمكنوا من تسجيلها صوتيًا وقررت الإدارة إنتاجها إذاعيًا بفضل الله، وطلبوا مني كتابتها كسيناريو، فكتبتها كسيناريو وتم مراجعتها وضبطها لغويًا وأرسلتها للمخرج (عمرو القاضي) والذي قام بتمثيل شخصيّة أنس بنفسه وصوته، وأرسل لي رسالة تشجيع ثبتتني فيها أنني اكتشاف جديد، وشجعني على الكتابة تعليقه هذا، وقد نالت قصة المسلسل إعجاب الفنان وجدي العربي الذي قام بتمثيل دور الأبّ والجدّ في المسلسل. والحمد لله وحده.

لمن تقرأ أكثر الروائية حنان لاشين ؟
حنان لاشين: الأديب العظيم المنفلوطي، والرافعي، د.نجيب الكيلاني، د.مصطفى محمود، الشيخ علي الطنطاوي، د.أحمد خالد توفيق، أجاثا كريستي، دوستويفسكي.

من أين تخلق الشخصية الروائية عندك؟
حنان لاشين: هو توفيق من الله عز وجل أولا وقبل كل شيء، ثم تيسير منه لوضع عناصر الرواية وأحداثها وبالتالي شخصياتها فالحمد لله.
أكتب لأنني أحبّ الكتابة وعندما أشتاق لها تعانق يدي الحروف بلا استئذان، أشعر أحيانًا أنني أعيش في حكايا الآخرين فأكتب نيابة عمّن لا قلم لهم ، أصرخ بدلًا ممن لا صوت لهم يسمع، وأحيانا بعض البوح لأريح ضميري، ومرّاتٍ تعبيرًا عمّا يعتمل بصدري ويثور في أعماق وجداني.
وربّما هربًا من واقع عالمنا الصادم على أجنحة الأفكار، بحثًا عن الأمل في حكاية!

 حدثينا عن مؤلفاتك الروائية؟
حنان لاشين: لي بفضل الله عشر إصدارات
غزل البنات رواية رومانسية باللغة العربية الفصحى تناقش أحلام اليقظة وتأثيرها على اختيار الفتيات للزوج ومبالغتهن في اختيار فارس الأحلام

الهالة المقدسة ضرواية اجتماعية رومانسية بالعربية الفصحى تناقش قضايا اجتماعية تتعلق بالأسرة والخصوصية لكل بيت وزوجة وحدود النساء والفتيات عامة.

سلسلة روايات خيالية تبدأ بإيكادولي ثم أوبال ثم أمانوس ثم كويكول أبطالها من عائلة واحدة، تدور الأحداث في مملكة البلاغة وهي مملكة تتكون من عوالم مختلفة وفيها الكتب حية تتنفس وتعيش وتشعر بالناس وتقوم باستدعاء محاربين من القراء الذين يؤمنون بالقيم المكتوبة فيها عن طريق كتب قديمة موجودة في الواقع تختار القارئ وتظهر له رمز ثم تحمله الصقور وتنقله بطريقة خاصة من عالمه لأرض المملكة ليقوم بالدفاع عن تلك القيم ويسترد الكتاب كلماته التي اختفت منه ثم يعود لحياته بعد أداء مهمته.
إيكادولي كلمة نوبية معناها أحبك- أوبال حجر ثمين متلألئ يظهر ألوان الطيف – أمانوس إسم جبل في تركيا (اسم كل رواية له دور هام في الأحداث) كويكول وهي مدينة رومانية أثرية في الجزائر الحبيبة.


أما الكتب: كوني صحابية– مجموعة مقالات في ثلاثة أبواب: الأول منها عن الصحابيات – الثاني مقالات إيمانية- الثالث نصائح توعوية
الكتاب بالفصحى.منارات الحب مجموعة مقالات نصائح للمقبلين على الزواج باللغة العربية الفصحى. ممنوع الضحك كتاب هزلي ساخر بالعامية المصرية يناقش قضايا وسلوكيات اجتماعية. وأخيرا مجموعة قصصية للأطفال بالفصحى اسمها قطار الجنة.

أي الروايات أقرب الى سيرتك الذاتية ؟
حنان لاشين: لم أعبر عن سيرتي الذاتية في أي رواية منهم.

كيف توفقين بين وظيفتك كبيطرية و بين عملك الإبداعي؟
حنان لاشين: لم أعمل في المجال البيطري وتزوجت فور حصولي على البكالوريوس…والكتابة هوايتي المفضلة والمقربة لقلبي.

الجزائر حاضرة أيضا في عملك الروائي هذا العام “كويكول” ماهو الدافع الذي جعلك تختارين هذه المدينة بالذات و لماذا ؟
حنان لاشين: قراء الجزائر أسروني بحضورهم وأخلاقهم الراقية ورسائلهم ومتابعاتهم منذ صدور كتاب كوني صحابية وبعد قيام أكثر من طالبة باختيار روايات مملكة البلاغة لتقديمها للحصول على شهادة التخرج كان لا بد من التعبير عن حبي لهم من خلال كتاباتي.

هل تحتكمين للنقد بشكل نهائي؟
حنان لاشين: أتقبل النقد واختلاف وجهات النظر وأستفيد أحيانا ولكن لدي ثوابت لا أغيرها حتى وإن لم تعجب البعض…لكنني أتفهم اختلاف رؤيتهم.
وعامة هدفي إحياء القيم والمباديء والدعوة لمكارم الأخلاق وعلاج بعض القضايا الاجتماعية بشكل مبسط ولطيف ودون اللجوء للإسفاف أو الألفاظ الخارجة.

 ما هي الرواية الأكثر تأثيرا بالنسبة لمعجبيك في وسائل التواصل الاجتماعي؟
حنان لاشين:
سلسلة مملكة البلاغة أثرت في القراء من الجنسين ومن أعمار مختلفة بفضل الله. ورواية غزل البنات لديها بصمة عميقة في نفوس الفتيات من جميع بقاع الوطن العربي.

حسب وجهة نظرك ماهي أهم التحديات التي تواجه الرواية العربية الآن؟

حنان لاشين: التحدي الأكبر هو الثبات على المباديء، فقد كثر الكتاب ولكن! الثلاثية المشهورة والتي لا تخفى على أحد (الدين-الجنس-السياسة) من يكتب عنهم بلا شك -وخاصة لو انتقد ثوابتا دينية- سيروّج له بشكل مادي بحت لغرض كسب المال. فكما ترون هناك الكثير من الروايات تعرض الحب والجنس بشكل فجّ وتوصف مشاهد يندى لها الجبين وتباع بالآلاف. الآن تحولنا من سدّ الحاجات الفكرية والإجابة على الأسئلة التي تطرأ على فكر الشباب والبنات وحل مشكلاتهم إلى خلّق الحاجة نفسها وتهييج الرغبة والشهوة لدى القارىء، والشباب في مرحلة المراهقة فضولي جدًا. سياسة وفكر التسويق ترتبط بالرغبة الإنسانية، نحن نعيش في عالم متلوّن يتلاعب بمشاعر الأفراد.

ما هي أهم النصائح التي تقدمها د.حنان لاشين للكاتبات المبتدئات ورواد فن الرواية؟

حنان لاشين: كثفي القراءة فهي الغيث فالقراءة تصقل اللسان وتثري البيان وهي ترياق النفوس. القراء جمهورك، عينك على الجمهور، هم علامة ومؤشر هام لنجاح تعبيرك عن أفكارك. رسائل من انتهوا من قراءة الكتب مهمة وخاصة من لا يعرفونك من قبل وهؤلاء دعامة قوية لك. النقاد لهم إضاءات فاغتنمي منها، ضعي أمام عينيك أنّك من المستحيل أن ترضي جميع الاتجاهات والأذواق..فكوني أنت ولا تتلوني لإرضاء فكر معين.

ما هي أحلامك المستقبلية؟

حنان لاشين: كتابة سلسلة خيالية جديدة بفكرة مختلفة إن شاء الله

. حاورتها آية رزايقية

التصنيفات: الأدب
إشهار
There is no content in this section
جريدة الحياة اليوم PDF
There is no content in this section
إحصائيات Covid 19
آخر الأخبار
المجتمع
جمعيات  ولاية جيجل : جمعية الرؤية للتنمية ورعا...
إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية مدعمة بموا...
البليدة:  في مبادرة تضامنية… جمعية النور ...
خنشلة: قافلة إنسانية خيرية لفائدة سكان مناطق ال...
المسيلة: الشخشوخة والزفيطي ماركة حضنية 100%
خنشلة: خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته للول...
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجدي...
شائع
أخبار هامة
الشباب يستقبل البطلة ” خليف إيمان”… والوالي يكرمها ويتكفل بكل أبطال تيارت
ليتكن تورثن حفيداتكن معنى “حب الجزائر وفدائها” عيد سعيد للأم الجزائرية “الأمية” التي ربت جيل نوفمبر وضحت.. وعيدت بطرد الفرنسيس
المسيلة: بعد 17ساعة من اختطافها… الطفلة “خولة” تعود إلى بيت عائلتها في سيدي عيسى
الإعلانات

Pin It on Pinterest