تيارت تعاني من الغرس العشوائي للأشجر… أشجار الغابة في قلب المدينة!

- في 11/مارس/2020 418

تتميز شوارع وأحياء مدينة تيارت بمظاهر مشينة جراء الغرس العشوائي والهمجي للأشجار والنباتات التزينية، فالزائر لعاصمة الرستميين يلاحظ سوء اختيار فصيلة الأشجار الواجب غرسها في النسيج الحضري، إن الفوضى الغراسة من أجل الغرس وحسب… تبدو واضحة للعيان، حيث تجد شجرة “العرعار” مقابل نوافذ العمارات وكأنك داخل “مقبرة النصارى” وهو ما يشكل خطرا على صحة المواطنين خاصة وأن هذا النوع من الأشجار يسبب أمراض تنفسية خطيرة نتيجة تجميعه للغبار والأتربة،  وقد تجد شجرة الصفصاف الذي تمتاز بطولها الفارع وهشاشة جذعها، هذا النوع من الأشجار الذي يفترض غرسها على حواف الوديان… أصبح يزين العديد من الأحياء التيارتية، ومن المفارقات بمكان، أنّ هذا النوع من الأشجار “الصفصاف” كان سببا في رفع الجار دعوى قضائية على جاره، كون الأغصان حجبت الشمس على الجار وتسببت في رداءة استقبال القنوات الفضائية؟ !؟

ويرى السيد لخضر شويخي المختص في علم النباتات والتشجير ان تيارت تمتاز بمناخ قاري حار صيفا وبارد شتاء ما يستوجب غرس اشجار تناسب الجو في المنطقة مثل البلاطان، الصافورة، الفران، والميلية وهي انواع ذات جودة ومنافع عكس ما هو واقع حاليا من فوضى، حيث أكد ذات المختص ان الغرس هو في حد ذاته فن واختصاص وهواية، إذ يجب استشارة أهل الاختصاص لنفادي تشويه صورة المدينة التي اصبحت تشبه الغابة المتوحشة نتيجة الخلط بين أنواع الأشجار الصنوبرية تارة والمثمرة تارة اخرى، وفي كثير من الأحيان غرس شجرة البلاطان في رصيف ضيق وبعمق قليل تحت الأرض… هذا النوع من الشجر تسبب في اقتلاع البلاط وغلق الرصيف الضيق، وكذلك عرض جذعها الكبير أثناء نموها يسبب مشاكل لمستعملي الارصفة.

وقد أكد السيد شويخي للجريدة ومن خلالها لكل من يهمه أمر الغراسة، أنه في خدمة ساكنة المدينة من خلال الرد على استفساراتهم عن طريق أثير إذاعة تيارت أو “الحياة اليوم” وتقديم النصائح التي تفيد في المحافظة على تزيين المدينة.

وللتذكير، فقد برمجت غرفة التجارة والصناعة بحر هذا الأسبوع عملية غرس أشجار النخيل في حي زعرورة بالتنسيق مع العديد من المديريات والجمعيات الفاعلة وتحت رعاية السيد درامشي محمد الأمين والي ولاية تيارت.

                                               جلول بلسعدات

التصنيفات: أخبار تيارت
إشهار
There is no content in this section
جريدة الحياة اليوم PDF
There is no content in this section
إحصائيات Covid 19
آخر الأخبار
المجتمع
جمعيات  ولاية جيجل : جمعية الرؤية للتنمية ورعا...
إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية مدعمة بموا...
البليدة:  في مبادرة تضامنية… جمعية النور ...
خنشلة: قافلة إنسانية خيرية لفائدة سكان مناطق ال...
المسيلة: الشخشوخة والزفيطي ماركة حضنية 100%
خنشلة: خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته للول...
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجدي...
شائع
أخبار هامة
الشباب يستقبل البطلة ” خليف إيمان”… والوالي يكرمها ويتكفل بكل أبطال تيارت
ليتكن تورثن حفيداتكن معنى “حب الجزائر وفدائها” عيد سعيد للأم الجزائرية “الأمية” التي ربت جيل نوفمبر وضحت.. وعيدت بطرد الفرنسيس
المسيلة: بعد 17ساعة من اختطافها… الطفلة “خولة” تعود إلى بيت عائلتها في سيدي عيسى
الإعلانات

Pin It on Pinterest