اليزيد بن هنو المعروف في منطقة القبائل بـ “الشيخ اليزيد”… “إنسان عصامي، متفتح، متشبث بالمعرفة و الطموح… يصغى و يطمح ” في الحياة الى بلوغ ” قمة التواضع “

- في 21/فبراير/2020 368

يزيد بن هنو أو ” الشيخ اليزيد”  من مواليد 24 أكتوبر 1973 بقرية إغيل أومسد شلاطة أقبو الجزائر

ترعرع فيها وعرف معنى الحياة،وفيها لقب بـ “الشيخ اليزيد”.  هذا اللقب الذي منحنه إياه سكان القرية والفاعلين الجمعويين(تكريما له- فلقب “الشيخ” عند الامازيغ في منطقة القبائل، يعني الحكمة والوقار والاحترام وانسان ذو رأي صائب ويقصد لحل المعضلات وله مكانة خاصة)، هذا اللقب الذي أعتز به، يقول يزيد بن هنو، يذكرني دائما بما قمت به إلى جانب أبناء قريتي من أعمال على المستوى الجمعوي والإنساني لصالح قريتنا التي أحبها  وأحب ساكنتها لأننا نشكل أسرة واحدة، ويشجعني على المزيد من العطاء.

 منذ صغره، كان الشيخ اليزيد، مولعا بجمع الطوابع البريدية،وقراءة الكتب وكتابة المقالات

والبحث عن الصور والحلي القديمة التي تعبر بوضوح عن المنطقة التي ينتمي إليها وترتبط بمورثه الثقافي الذي يسعى دائما للمحافظة عليه.

شارك في عدة لقاءات وموائد مستديرة في الجزائر العاصمة مع جمعيات وطنية وأجنبية بالإضافة إلى عدة مهرجانات وأمسيات شعرية، وقد نشأ في أحضان الجمعية الثقافية والاجتماعية “أمسد”، فيها عرف معنى الثقافة والعمل الجمعوي ومعنى النضال الثقافي والمبادئ الإنسانية واحترام الأخر.

أقام أنشطة ثقافية مختلفة، منها أمسيات شعرية بالأمازيغية والفرنسية في جامعة “بومرداس” وكذا في جامعة بجاية، إلى جانب معارض بنفس الجامعتين للتعريف بالموروث الثقافى للبلاد والمحافظة عليه، في المجال الحضري والقروي وكانت البداية منذ الإعدادي، ويعود ذلك الى أيام الحركة الثقافية الأمازيغية التي ساهمت حتى هي بدورها في  تكوين شخصية الشيخ اليزيد منذ 1986.

  كرم الشيخ اليزيد مرارا في الجزائر بلوحات شرفية على الصعيد المحلي والوطني، وله مداخلات في برامج  اذاعية في ولاية ” بجاية”، كما له مشاركات لا يستهان بها في المجال المسرحي في التسعينات.

الانفتاح والاتصال والمشاركة الفعلية في الجمعيات… أحسن وسيلة لاكتساب المعارف والمهارات

أما في مجال النشاط الجمعوي، حاول الشيخ اليزيد بن هنو الانفتاح والاتصال بل والمشاركة الفعلية في الجمعيات الحقوقية والتنموية والثقافية والاجتماعية.. إيمانا منه”أن أحسن وسيلة لاكتساب المعارف والمهارات هي الممارسة والاحتكاك بالآخرين من أجل إشراكهم في نجاحاتهم والاندماج معهم والانتماء إليهم في أي مكان كانوا”.

هذا المكسب ساعدنه كثيرا بعدما انتقلت من الجزائر إلى المغرب. في البداية كانت هناك صعوبة في التأقلم،  ولكن سرعان ما حاول خلق علاقات جديدة من خلال تقديره لذاته ومعاملته لنفسه واحترامها ورؤيته الإيجابية للأشياء واحترامه للآخرين.

 وواقعيته مع نفسه وأسلوب حياته وطريقة  تفكيره، والشعور بالغاية من الوجود والحياة، هذا كله ساعدنه على التواصل مع فاعلين جمعويين في مختلف المجالات: الحقوقية، الثقافية والإبداعية، والمشاركة في عدة أمسيات شعرية ومنتديات، ومهرجانات بمختلف المدن المغربية: مراكش. ومكناس والدار البيضاء و الناظور …. أين تم تكريمه أحسن تكريم ولكن قلبه كان دوما ينبض للجزائر، رغم ما حضي من قبول وترحاب ختى لقب بـ ” سفير النوايا الحسنة وسفير السلام”.

ولي كتابات في النات، وأنشط كذلك كإعلامي، و لي  كذلك عدة  منتديات مثل “اتحاد الكتاب و الشعراء الأحرار…

تعدد مواهب الشيخ اليزيد بين الكتابة والصحافة ومختلف أوجه الإبداع الفني

أعشق الكتابة والشعر ولي اهتمامات في الأدب والشعر والفن، والبحوث، أهتم باللغات واللهجات والتراث الامازيغي ولي محاولات في كتابة الأوبرا بالامازيغية والعربية والفرنسية، و كذا في المقال والقصة والمسرح و كتابة الزجل و سيناريو الافلام …..

له ديوان، قيد النشر بالامازيغية في الجزائر ونشر له  ديوان بالعربية في المغرب– من وحي الليل-  صدر 2012 عن دار الوطن و ديوان قصائد مائلات صدر بالجزائر عن دار ريشة الصام . كما له قاموس ” فرنسي أمازيغي ” أمازيغية الجزائر و المغرب ينتظر النشر

. وهناك عدة بحوث في المجال، إلى جانب  دواوين بالعربية الفرنسية والأمازيغية ومحاولات بالاسبانية والانجلزية… تنظر النشر وعدة أعمال أخرى منها مقالات تاريخية وأوبيرات ومحاولات في القصة والمسرح  وبحوث في التاريخ وكذا اقتباسات عديدة..

لما ترعرع في أحضان الحركة الأمازيغية متشبعا بالثقافة الامازيغية وبعدها الثقافي الوطني والعالمي، أصبح عضوا في حركة شعراء العالم وعدة منظمات إنسانية حقوقية أدبية، حيث ينشط مع عدة منظمات  اجتماعية، ثقافية، إنسانية وشاركت في عدة قوافل إنسانية و أنشطة ثقافية، اجتماعية، تربوية وقام بتغطيات إعلامية..  

يشغل السيخ اليزيد منصب رئيس للجمعية المغاربية للمواطنة والتنمية ”  جمدت نشاطها مؤخرا” مهتم بكتابة الزجل و كذا النقد فيما يخص هذا الأخير و التراث المغاربي، وله عدة مداخلات و مشاركات في عدة حصص في إذاعة نوميديا بأمريكا الشمالية شملت عدة مواضيع خاصة خلال مروره بالتلفزة الامازيغية بفرنسا والمغرب وليبيا.

سينشر لي قريبا مجموعة قصص بالامازيغية من التراث وافتباس  لقصص jean de la fonatine نلت بها مؤخرا هنا بالمغرب الدكتوراه الفخرية وقصة بالفرنسية. كما نشر له  ديوان بالامازيغية isefrantefsut ” اشعار الربيع”  وبالعربية من وحي الليل…قصائد مائلات وينتظر ديوانا من العراق ” رقصات الحروف مع  لوحات فنية” ومنكب خاليا على بحث في الانتربولوجيا ” بمنطقة الامازيغ يخص الكلمات المستعلمة يوميا  والأمثال والادب الامازيغي و” الادب  و المعاملة  ” بحث في الانثروبولوجيا “politesse amazigh .

 نشر للشيخ اليزيد بن هنو عدة مقالات في النات إلى جانب بحوث عن الامازيغية بالعربية والامازيغية والفرنسية وعدة موائد مستديرة مع جمعيات واستضافته عدة كليات بالمملكة المغربية مثل مراكش كلية اللغة العربية وكلية الحقوق ومشروع الجهة الموسعة وقام بمحاضرات حول الشعر الامازيغي و السنة الامازيغية ونشاط في المدينة المحتلة ” مليلية” باسبانيا لم تنجز نظرا لعراقيل وصعوبات واجهته لينشط التوأمة في 2009 بين مدينة بجاية الجزائرية ومدينة اغمات المغربية، لكن المشروع باء بالفشل.

ساعد الشيخ اليزيد طالبة ألمانية تحضر الدكتورا في علم الاجتماع بمنطقة القبائل سنة 2003 و هي جوديت شيل .. وينتمي إلى عدة حركات عالمية

ساعد الشيخ اليزيد، كونه أحد أنشط أبناء المنطقة، طالبة ألمانية قامت ببحث في الدكتورا في علم الاجتماع بمنطقة القبائل لمدة عامين إلى جانب كل من له هم البحث من طلبة من الوطن أو خارج  الوطن و دكتوراة في التاريخ تدرس حاليال بفرنسا والتقيت بفاني كولونا المعروفة في علم الاجتماع رحمها الله و التقيت بعلي صياد عالم في الانثربولوجيا  و الدكتور يوسف نسيب و حضرت لمحاظرة محند اكلي حدادو و شاركت في مئوية مولود معمري و نشطت في عدة جماعات جزائرية و لي صلة بعدة ادباء و شعراء و علماء و مثقفين هنا بالجزائر او الخارج و شاركت في

الملتقى الدولي الزاوية العدلية رسالة علم وجهاد تمقرة أوت2018مع عدة جاماعات جزائرية

  … ويعتكف على بحث * قاموس أمازيغي * جامع أكثر من 15 سنة و عدة أعمال أخرى تنتظر الدعم و المساعدة .

سنتمي الشيخ إلى عدة حركات عالمية، منها حركة شعراء العالم المتواجدة بالشيلي ويشهد له لعدة مواقف كإضراب الجوع سنة 2009  لمساندة غزة و كانت حركة كبيرة تظم شعراء وأدباء و كانت مساندة قوية من طرف أصدقائه من المغرب وتونس وألمانيا والجزائر ودول أخرى ككندا و فرنسا… ليساند قبلها الزعيم المرحوم حسين ايت احمد في الانتخابات الرئاسية في الجزائر1999

التشبث بموقف اعتذار فرنسا للجزائر عن جرائم الحرب

ويحسب للشيخ اليزيد، إضافة إلى وقوفه إلى جانب القضية الفلسطينية، تشبثه بوجوب اعتذار فرنسا الرسمية عن جرائمها في الجزائر طيلة مدة احتلالها.. وعدة مواقف كمساندة أطفال سوريا والسعي إلى خلق حركة من أدباء و شعراء العالم و منظمات  من اجل الغرض نفسه، إضافة إلى محاولات ترسيخ مبدأ المواطنة و القيم الإنسانية بدءا من نفسه وقريته خروجا إلى العالم الفسيح.  

يقول الشيخ اليزيد بن هنو: هناك عدة مواقف وأعمال تترك للتاريخ وبضمتي فيها، فالإنسان لا يُعرف بنفسه بل الآخر هو الذي يسعى إلى إيجاده والتعريف به.. و نحن هنا لزرع المعرفة و نوايا الخير حيث كان لي الشرف أن أحظى بالمرتبة الثالثة في مسابقة دولية  بالشعر في الامازيغية سنة2014المغرب و كانت تغطية إعلامية كبيرة منها قناة تلفزيونية امازيغية من ليبيا أجرت معي حوارا، فالحمد لله مثلت الجزائر أحسن تمثيل أينما حللت ووصلت  في قوافل شعرية مغاربية كمهرجان التراث بميسور والقافلة المغاربية للشعر بأغادير.

نجحت في مسابقة القلم الحر بمصر.. وتحصلت على القلم الذهبي في صالون “مي زيادة”

نجحت في مسابقة القلم الحر بمصر سنة 2014 و تلقيت عدة دعوات للمشاركة في لقاءات شعرية وأدبية في عدة مناطق كأوروبا و أمريكا اللاتينية، المشكل عندي يكمن في الدعم و الإمكانيات المحدودة.

تُرجمت  قصائدي وهناك دراسات نقدية لأعمالي نشرت في عدة جرائد الكترونية ومواقع  وحاليا في صدد خلق خزانة أو مكتبة وبحمد الله وصلت الآن إلى أكثر من 5000  كتاب.

تحصلت مؤخرا على القلم الذهبي من طرف صالون ” مي زيادة” لمرتين وحظيت بعض القصائد بوسام النقد الذهبي من طرف الناقد العراقي هاني عقيل، كما حظيت بترؤس عدة موائد مستديرة وأنشطة ثقافية وإنسانية و اجتماعية وقمت بعدة محاضرات  في مجال ” ثقافة التسامح بين العنف والارهاب بأسفي بالمغرب وبحضور عدة دول.

 أخر نشاط لي، كنت في لجنة التحكيم الدولية بالدار البيضاء في مهرجان ألف ليلة و ليلة  يحمل عنوان التسامح ” كانت مسابقة اللوحات الفنية والشعر والقصة، أجريت لي عدة حوارات و كان لي مرور بالتلفزة المغربية و بالأخص في الاخبار.

كان ترشحي هذه الأيام للوسام الذهبي في الصالون الأدبي  مي الزيادة  وحظيت به صدر  الديوان جماعي بباريس ” اصبح الصبح فلا ” مثلت الجزائر ”  و شارك فيه 66 فنانة و فنان و صدر مؤخرا 2020 ديوان جماعي الشمال أفريقي و الصحراء و كلنت لي مشاركة بقصيدتين  وأنا العبد الضعيف، من بين المشاركين ومرشح بالعراق للشخصية الثقافية 2016

تحصلت فيها على الدرع الذهبي.

فازت قصائدي بالرتبة الأولى في صالون مي الزيادة لشهر جوان، جويلية واوت 2016، وللشيخ اليزيد عدة منشورات في الصحف المغربية والجزائرية سواء الناطقة منها باللغة العربية أو الفرنسية، وحتى في الصحف الأردنية،اللبنانية، تونسية والعراقية.

حظي ديوان الشيخ اليزيد ” من وحي الليل” ب دراسة نقدية من طرف طالب و صحافي بكلية المغرب وكاتب ودكتور وشاعر سوري وناقد سوداني محترف، و لديه عدة مداخلات في الاذاعة الاولى بالجزائر و الاذاعة الثانية وعدة أنشطة للأطفال بمدارس اقبو ببجاية حيث تمكن من إقامة شبكة قراء واسعة وكون علاقات ثقافية على صعيد الوطن والعالم.

“دموع وأمل” لنكسة العربية في1973… وينتظر ادراج “الشيخ اليزيد” كشاعر القرن

 الشيخ اليزيد: هناك  قصة ( دموع وأمل ) تحكي عن مأساة  النكسة في 1973  والمشاركة الجزائرية ستصدر قريبا إن شاء الله  إلى جانب أعمال أخرى، حيث كان لي حضور مرتين في حفل توقيع بالمعرض الدولي للكتاب بالجزائر واجتماعات و لقاءات بعدة شخصيات و كذا قرائي ومتتبعي الشيخ اليزيد… وكذا حضوري معرض الكتاب 2014 بالمعرض الدولي للكتاب و بالمعرض الجهوي للكتاب بمراكش 2014 -2015-.2016.  

و كانت لي عدة موائد مستديرة و محاضرات مثلا على التواصل و العمل الجمعوي و مسألة الحدود الجزائرية المغربية و كذا تنشيط ورشات مثلا الأبجدية الامازيغة و الرسم الامازيغي ….

تربصات في الجهوية المواسعة، التنمية المستدامة، زواج القاصرات، استغلال الأطفال، الاغتصاب .العنق ضد المرأة ..إلخ، إلى جانب القوافل الطبية، موائد رمضان، قوافل التغذية و توزيع الملابس والترفيهية لليتامى و أطفال الجبال النائية وحاملات تحسيسية بالجبال على الهدر” إبْطَالُ  المدرسي و المرأة القروية و زواج القاصرات وحقوق الطفل و المواطنة و توزيع الكتب و تكوين  وتأطير الجمعيات و حتى الساكنة القروية.

شاركت في عدة أنشطة ثقافية و اجتماعية هنا بالجزائر و أقمت عدة محاضرات ونُشرت لي عدة مقالات و حوارات و صدر لي في 2017 اقتباس لقصص جون لاوفنتن و 2018 ديوانين بالامازيغية طبعة ثانية لأشعار الربيع بالامازيغية و شعلة الشعر بالامازيغية و الكتاب و الجلاد كمسريحة بالامازيغية و صدر لي مؤخرا على حسابي الخاص” 2020″  رواية da3wassu n lqayed (Roman   ” لعنة الباشغا تحكي على حقبة الباشغات و القياد في منطقة القبائل وهذه الراوية تحكي على القائد بني علي شريف المعروف في منطقة اقبو و ما فعل في دوار شلاطة و الراوية تتكلم على الشيح الحداد و 5 ماي 1945 و تسرد عادات و تقاليد منطقة القبائل و كذا الثقافة الشفوية من شعر  صنف اخر و عدة أنشطة أخرى… و سيدرج اسم الشيخ اليزيد كشاعر القرن في موسوعة الشعراء تحت إشراف الدكتور جواد ابراهيم من سوريا.

الشيخ اليزيد  نشط عدة محاضرات في انثروبولوجيا و التاريخ و الأدب الامازيغي و دور المرأة في المجتمع الامازيغي و الجزائري وسيصدر له قريبا قصة مستوحاة من الذاكرة الشعبية الامازيغية “شجرة بلعجوط” وديوان بالعربية” يسكنني وطن ” بعد أن جال في ربوع الوطن، ها هو الشيخ اليزيد، توجه له دعوة للمشاركة في قافلة شعرية بماليزيا،  ودعوة من مكتبة الاسكندرية و دعوة من الجالية االاكازيغية بفرنسا و كندا لمحاضرات… لم يسعفه الحظ لنقص الإمكانيات لتلبية الدعوات من لبنان وليبيا  واليمن وتونس والعراق مؤخرا

0
التصنيفات: بورتريه
إشهار
There is no content in this section
جريدة الحياة اليوم PDF
There is no content in this section
إحصائيات Covid 19
آخر الأخبار
المجتمع
جمعيات  ولاية جيجل : جمعية الرؤية للتنمية ورعا...
إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية مدعمة بموا...
البليدة:  في مبادرة تضامنية… جمعية النور ...
خنشلة: قافلة إنسانية خيرية لفائدة سكان مناطق ال...
المسيلة: الشخشوخة والزفيطي ماركة حضنية 100%
خنشلة: خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته للول...
سطيف: ” طاهير شيحة” : الدستور الجدي...
شائع
أخبار هامة
الصحة: الاستاذ الباحث في علوم البيئة والتغيرات المناخية “عمار بوكروفة” يوجه نداء الى السلطات العليا ويؤكد: التعقيم بماء البحر وأسبوع من الحجر … نتخلص من الوباء
شباب حي بوهني يشارك في حملة تطهير مدينة تيارت
خنشلة : عشرات المواطنين يحتجون ويطالبون بالإفراج عن قائمة السكنات الإجتماعية “كوسيدار 02 “
الإعلانات

Pin It on Pinterest